منتدى شبكة محمد البابلي

مرحبا بك عزيزي الزائر
نرحب بك في منتدانا وندعوك للدخول أو التسجيل
لن يستغرق التسجيل منك سوى دقيقة واحدة
وذلك بملئ ثلاثة حقول فقط
كذلك تستطيع الدخول أو التسجيل بواسطة حسابك في الفيس بوك

منتدى شبكة محمد البابلي ، قسم العوالم الخفية والمجهولة ، قسم التأريخ والحضارات القديمة ، الشباب ، المرأة ، الأسرة والتربية ، الحب والرومانسية ، العلوم والمعارف ، الكومبيوتر والأنترنيت ، الصور والملتيميديا ، الموبايل ، العلوم والتقنيات والتكنولوجيا


    حقوق الانسان في حضارة وادي الرافدين

    شاطر
    avatar
    محمد البابلي
    المدير

    ذكر عدد المساهمات : 545
    نقاط : 1627
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    العمر : 32

    حقوق الانسان في حضارة وادي الرافدين

    مُساهمة من طرف محمد البابلي في السبت 19 فبراير 2011 - 8:54

    حقوق الانسان في حضارة وادي الرافدين:

    في البدء لابد من معرفة ماهي حقوق الانسان لغةٌ وأصطلاحا .
    الحق في اللغة له عدة معانٍ كثيرة وردت في المعاجم اللغوية منها :_
    1_ الحق هو: نقيض الباطل؛ لذلك بالحق يزهق الباطل. اي: هو السلاح الذي يقضي على الباطل.
    2_الحق يعني: الوجوب، والثبوت .
    3_الحق يعني: الأظهار، والأثبات.
    وقد ذكرفي القرآن الكريم الكثيرمن الأيات القرأنية التي تحث على الحق، وتزهق وتنهي عن الباطل وتبين لنا أن الحق هو نقيض الباطل وهنا أذكر منها :_
    بسم الله الرحمن الرحيم(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغهُ فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون) صدق الله العظيم
    ومنه قوله تعالى: (ويريد الله أن يحق الحق بكلماتهِ ويقطع دابر الكافرين) صدق الله العظيم

    أما حقوق الانسان أصطلاحا :
    هي المعايير الاساسية التي وهبها الله عز وجل للأنسان والتي لايمكن له من دونها العيش بكرامة كأنسان.

    لحضارة وادي الرافدين علامات واضحة ومميزة في تاريخ الانسانية ففي هذه الحضارة اهتمام مميزبالانسان وحقوقه. كما ان هذه الحضارة حرصت على تدوين المعلومات لاسيما القانونية منها ونقلها للأجيال اللاحقة وهذه هي العلامة المميزة في تاريخ الحضارة الانسانية .
    لقد اهتمت هذه الحضارة بحقوق الانسان وتدوين اقدم الشرائع واولى تلك الشرائع ترجع الى عهد أورنمو(2113_2096) ق.م (مؤسس سلالة أور الثالثة)، ومن بعده عشتار، ومن بعده قوانين اشنونه، وصولا الى قانون حمورابي الذي اكتشف في عام 1901_1902 من قبل بعثة فرنسية في مدينه سوسا في العراق. ويعد اكمل واعدل وارقى قانون وضعه الانسان لتنظيم حياته وحماية حقوقة في تلك العصورحيث وفر أهم اسس حقوق الانسان وجاء في مقدمة هذا القانون.
    (ليوطد العدل في الارض وليزيل الشر والفساد من بني البشر وليحمي الضعيف من ظلم القوي)

    وهنا اذكر نماذج من هذه القوانين لمعرفة تاريخنا من ناحية الاهتمام بحقوق الانسان:_

    * أعطى هذا القانون حق التظلم لكل من يشعر بظلم او غبن والتظلم يكون امام محكمة حمورابي ولكل من يقع عليه ظلم او غبن او عدم عدالة حكم صدر في حقه من أي جهة كانت.

    * ضمان حقوق الانسان حتى من القضاء، فالقاضي الذي يبدل حكمه لرشوة او غيرها او استغل نفوذه، يعاقب بعشرة اضعاف ما تضرر به صاحب الحق. فضلا عن عزله من القضاء مدى الحياة.

    * ضمن هذا القانون حقوق المرأة، فضمن لها حق العمل التجاري، وتولي الوظائف الادارية، وحق التقاضي امام المحاكم. ففي هذا القانون اكتسبت المراة شخصية قانونية مستقلة عن اموال زوجها. ايضا حقها بالانفصال.

    ولحضارة وادي الرافدين التي نشأت في العراق السبق في وضع القوانين وضمان حقوق الانسان والسعي لنشر العدل ونبذ الظلم وبرغم من ان حضارة وادي الرافدين تشبه الحضارات الاخرى كاليونانية والرومانية بالطبقية حيث كانت هناك طبقة الاحرار وعامة الناس ومن ثم العبيد الا انها كانت سباقة في وضع قوانين حقوق الانسان والاهتمام بها وتدوينها حرصا على اقامة العدل في المجتمع. ونقلها كتراث انساني يكون في خدمة الانسان في المستقبل. فأذن حقوق الانسان موجودة منذ الأزل وقد أزدهرت بشكل كبير في حضارتنا العريقة حضارة أبائنا وأجدادنا. أليس الاجدر بنا أن نسير على هذه الخطى ونكون قدوة لجميع دول العالم من اقصى الشرق الى اقصى الغرب ونتخذ المكانة الاولى والفخر بتطبيق حقوق الانسان بل وحتى ان يكون مقر منظمة حقوق الانسان في العراق فهو اصل بنائها وتنظيمها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 22:33