منتدى شبكة محمد البابلي

مرحبا بك عزيزي الزائر
نرحب بك في منتدانا وندعوك للدخول أو التسجيل
لن يستغرق التسجيل منك سوى دقيقة واحدة
وذلك بملئ ثلاثة حقول فقط
كذلك تستطيع الدخول أو التسجيل بواسطة حسابك في الفيس بوك

منتدى شبكة محمد البابلي ، قسم العوالم الخفية والمجهولة ، قسم التأريخ والحضارات القديمة ، الشباب ، المرأة ، الأسرة والتربية ، الحب والرومانسية ، العلوم والمعارف ، الكومبيوتر والأنترنيت ، الصور والملتيميديا ، الموبايل ، العلوم والتقنيات والتكنولوجيا


    دراسة طبية كندية: شعر الإنسان يؤشر إلى مدى إمكانية تعرضه للإصابة بالنوبات القلبية

    شاطر
    avatar
    محمد البابلي
    المدير

    ذكر عدد المساهمات : 545
    نقاط : 1627
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    العمر : 32

    دراسة طبية كندية: شعر الإنسان يؤشر إلى مدى إمكانية تعرضه للإصابة بالنوبات القلبية

    مُساهمة من طرف محمد البابلي في الأحد 20 مارس 2011 - 10:06

    دراسة طبية كندية: شعر الإنسان يؤشر إلى مدى إمكانية تعرضه للإصابة بالنوبات القلبية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أثبتت دراسة كندية أن ضغوط الحياة المستمرة تبدو آثارها على شعر الإنسان وبالتالي فيمكن من خلال الشعر اكتشاف إمكانية الإصابة بالنوبات القلبية.

    وقال علماء جامعة غرب أونتاريو بمدينة لندن الكندية، إن هرمون الإجهاد النفسي المسمى "كورتيزول" يخزن في الشعر مثل الكوكايين.

    ووجد العلماء نسبة عالية من هرمون الكورتيزول في شعر المرضى الذين أصيبوا بنوبات قلبية.

    ولم تكن نسبة الإجهاد التي يعانيها الأفراد في مقار العمل أو الناجمة عن مشاكل العلاقات الاجتماعية أو المشاكل المالية حتى الآن قابلة للقياس بصورة مباشرة لمعرفة حجمها على مدى سنوات طويلة مضت، إلا أن الطريقة الجديدة ستتيح ذلك.

    وأثبت علماء السموم الجزئية بقيادة العالمين جيديون كورين وستان فان أوم أن هرمون "كورتيزول" يمكن العثور عليه في الشعر الآدمي حتى في الجزء الذي يتجاوز طوله ثلاثة سنتيمترات.

    ولم يتمكن الأطباء من قبل من إثبات وجود الهرمون المذكور إلا في الدم والبول واللعاب حيث يختفي ثانية بعد وقت قصير.

    وأصبح الآن بمقدور الباحثين التعرف على طول المدة التي تعرض الشخص فيها لضغوط الحياة من خلال وجود هرمون الضغوط النفسية "كورتيزول" في الشعر الذي يصل طوله إلى أكثر من ثلاثة سنتيمترات.

    وينمو الشعر بمعدل سنتيمتر في الشهر الواحد، وهكذا فإن الطريقة الجديدة تتيح معرفة ما إذا تعرض المرء لضغوط ما خلال مدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر قبل إجراء الفحص.

    وقام العلماء بفحص شعرات طولها ثلاثة سنتيمترات لعينات أخذت من 56 رجلا نقلوا إلى المستشفى بسبب إصابتهم بنوبات قلبية، كما فحصوا عينات أخرى من شعر 56 رجلا دخلوا المستشفى لأسباب أخرى.

    وأوضحت النتيجة أن شعر المرضى الذين أصيبوا بالنوبات القلبية كان يحتوي على نسبة من هرمون "الكورتيزول" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل الفحص أكبر بكثير من تلك التي وجدت في شعر المرضى الذين نقلوا للمستشفى لأسباب أخرى.

    وجاءت الضغوط النفسية كأكثر عوامل الإصابة بالنوبات القلبية متفوقة على العوامل الأخرى كمرض السكر وضغط الدم المرتفع والتدخين.

    ونشر العلماء الكنديون هذه الدراسة في الطبعة الأخيرة من المجلة الطبية المتخصصة "ستريس".

    ويرى العلماء أن دراستهم ستؤدي إلى نتائج مؤثرة في مجالها حيث سيصبح من الممكن تحاشي الإصابة بالنوبات القلبية من خلال تقليل الضغط النفسي، عن طريق تغيير نمط الحياة وتلقي العلاج اللازم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:35